من الذاكرين من يبتدئ بذكر اللسان وان كان على غفله ثم لايزل فيه حتى يحضر قلبه فيتواطاّ على الذكر
ومنهم من لايرى ذلك ولا يبتدئ على غفله بل يسكن حتى يحضر قلبه فيشرع في الذكر بقلبه فاذا قوى
استتبع لسانه فتواطاّ جميعا.
فالاول ينتقل الذكر من لسانه لقلبه والثاني ينتقل الذكر من قلبه الى لسانه ,من غير ان يخلو قلبه منه بل
يسكن اولا حتى يحس بظهور الناطق فيه فاذا احس بذلك نطق قلبه الى لسانه ثم انتقل النطق القلبي الى
الذكر اللساني ثم يستغرق في ذلك حتى يجد كل شئ منه ذاكرا.
وافضل الذكر وانفعه ما واطاّ فيه القلب اللسان وكان من الاذكار النبويه وشهد الذاكر معانيه ومقاصده...
(كتبته من كتاب المجموع القيم من كلام ابن القيم )
لا تنسون الكاتب وصاحب الكتاب من الدعاء
مع خالص التحايا----